كورونا

فيروسات عديدة تتشابه و كورونا… كيف يمكن تمييزها؟

فيروسات عديدة تتشابه و كورونا… كيف يمكن تمييزها؟ 

من المعلوم ان الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي عديدة و البعض منها يصعب تمييزه عن فيروس كورونا الا بإجراء الفحوصات اللازمة لا سيما ان كورونا عاد إلى التفشي في لبنان بوتيرة سريعة (٢٠٠٠ إصابة و فا فوق في اليوم).

في هذا السياق، يشرح رئيس قسم الأطفال في المركز الطبي للجامعة اللبنانية – الأميركية في مستشفى رزق الدكتور جيرار واكيم لـ”النهار“عن هذه الفيروسات وخصائصها وأهم أعراضها بالقول “تتشابه عوارض الفيروسات الموجودة مع فيروس كورونا ولكن مع ذلك لكل فيروس خصائصه وأعراضه التي تميزه عن غيره.

بداية تشمل أعراض كوفيد_19 الأكثر شيوعاُ اليوم:

* إلتهاب الحلق

حرارة مرتفعة

* سعال

* ألم في البطن

* اسهال

وتختفي هذه الأعراض بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بشكل كامل، ولا يتم إعطاء الطفل أي علاج سوى أدوية تخفيض الحرارة مثل الباندول أو الـIbuprofen.

في حين يعاني الطفل عند إصابته بالفيروس الغدّي أو ما يعرف بالـadenovirus من الإسهال والتقيؤ لمدة يومين إلى ثلاثة أيام. وينتقل هذا الفيروس عبر الهواء أو من خلال اللعاب والإفرازات. ويشدد واكيم على “أهمية شرب السوائل والمياه لتعويض النقص والتركيز على الأطعمة المالحة أو زيادة الملح في الطعام مثل المعكرونة، الأرز المالح، الجزر، البطاطا… ومن المهم الابتعاد أو تجنب تناول الفاكهة التي تزيد من حالة الإسهال واستبدالها باخرى تساعد على الإمساك مثل الموز.

أما بالنسبة إلى الفيروسات الناتجة عن البكتيريا مثل السالمونيلا والشيغيلا أو الطفيليات، والتي غالباً ما تكون نتيجة تناول طعام ملوث، فتؤدي إلى ارتفاع في الحرارة، ألم في البطن، تقيؤ وإسهال وظهور مخاط ودم في البراز… تتراوح مدة الأعراض بين 5 إلى 10 أيام وغالباً لا يحتاج الطفل إلى علاج ولكن في بعض الحالات قد نضطر إلى وصف مضاد حيوي للقضاء على العدوى البكتيرية والطفيلية.

وينصح واكيم أنه في حال استمرار الإسهال لثلاثة أيام يجب اجراء فحص زرع البراز للتأكد من وجود البكتيريا ومعرفة نوعها. لذلك لا ينبغي الاستهتار ومراقبة الطفل جيداً.

زر الذهاب إلى الأعلى