العالم ?سياسة

مرسوم جديد من بوتين إلى العسكريين

مرسوم جديد من بوتين إلى العسكريين

 

أظهرت وثيقة نشرت على الموقع الإلكتروني للكرملين على الإنترنت، اليوم الأحد. أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوماً. وذلك بشأن التجنيد العسكري الروتيني في فصل الربيع وسيتم استدعاء 150 ألف مواطن لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية.

 

كما وتلزم روسيا جميع الرجال بأداء خدمة عسكرية لمدة عام أو الخضوع لتدريب عسكري معادل أثناء دراستهم الجامعية اعتبارا من سن 18 عاما.

 

وفي تموز، صوت مجلس النواب الروسي على رفع الحد الأقصى لسن تجنيد الرجال إلى 30 عاما بدلا من 27. كما ودخل التشريع الجديد بالفعل في حيز التنفيذ في الأول من يناير 2024.

 

والخدمة العسكرية الإلزامية مسألة حساسة منذ فترة طويلة في روسيا. إذ يبذل كثير من الرجال ما بوسعهم لتجنب تسلم أوراق التجنيد خلال فترتي الاستدعاء المحددتين في العام.

 

ولا يسمح القانون بإرسال مجندين جدد للقتال خارج روسيا وتم إعفاؤهم في 2022 من عملية تعبئة عسكرية محدودة جمعت على الأقل 300 ألف لديهم تدريب عسكري سابق للقتال في أوكرانيا. لكن بعض المجندين الجدد تم إرسالهم لجبهة القتال عن طريق الخطأ.

 

وفي سبتمبر، وقع بوتين أمرا باستدعاء 130 ألفا في حملة الخريف وخططت روسيا في الربيع الماضي لتجنيد 147 ألفا.

وكانت رئاسة الأركان الروسية أعلنت الجمعة أن روسيا ستطلق الاثنين حملتها للتجنيد العسكري للربيع وتشمل آلاف الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما.

 

وقال نائب الأميرال فلاديمير تسيمليانسكي المسؤول الكبير في هيئة الأركان العامة في مؤتمر “ستبدأ حملة التجنيد العسكري للربيع في الأول من أبريل”.

 

وفقا لتسيمليانسكي سيخدم جميع المجندين لمدة عام على “أراضي الاتحاد الروسي”.

 

وأوضح انه “لن يتم إرسالهم إلى مواقع انتشار القوات المسلحة في المناطق الروسية الجديدة”. أي المناطق الأوكرانية الأربع (دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا) التي ضمتها روسيا في 2022 و”لن يشاركوا في العملية العسكرية الروسية الخاصة”.

إقرأ أيضاً

حداد وطني في روسيا… بوتين يتوعد

زر الذهاب إلى الأعلى