علوم وتكنولوجيا

منظار ذكي يحدد ملايين المعالم في الأرض والفضاء تعرفوا إليه

منظار ذكي يحدد ملايين المعالم في الأرض والفضاء تعرفوا إليه

 

كشفت شركة «يونيستلار» (Unistellar) عن مناظيرها الجديدة «يونيفيجين» (Envision). التي تدمج الوظائف الذكية المشابهة لمنظار «أوبتكس إيه إكس فيزيز» (Optik AX Visio) من «سواروفسكي». وفيما يركز جهاز «سواروفسكي» على التعرف على الطيور والحيوانات. تضع مناظير «يونيفيجين»، الواقع المعزز (AR) في المقدمة، من خلال تحديد وتصنيف أكثر من مليون معلم فريد. بما في ذلك الجبال والممرات وأكثر من 200000 جرم سماوي.

عقد من الابتكار

 

أمضت «يونيستلار» المعروفة بتلسكوباتها الذكية الرائدة. العقد الماضي في أتمتة عملية تحديد مواقع الأجرام السماوية وتصويرها مثل النجوم والكواكب.

والآن، تعمل الشركة الفرنسية على تصغير هذه التقنية لتناسب المناظير المتقدمة. جرى تعزيز هذه المناظير. التي تتميز بعدسات «نيكون» مقاس 50 مم، بنظام عرض الواقع المعزز الذي يغطي المعلومات السياقية في الوقت الفعلي، ولجعل تجربة المشاهدة غنية بالمعلومات.

تتصل مناظير «يونيفيجين» بالهاتف الذكي عبر تقنية «بلوتوث». وذلك باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بالهاتف وأجهزة الاستشعار للتأكد من موقع المستخدم. ومن خلال التطبيق.

يمكن للمنظار الوصول إلى قاعدة بيانات شاملة عبر الإنترنت، تتضمن ملايين العناصر الخاصة بالخرائط مثل الجبال والممرات والمعالم ومصادر المياه والنجوم والمجرات والأجرام السماوية الأخرى. وفي حال عدم توافر الإنترنت في بعض المناطق النائية، يمكن تنزيل الخرائط والبيانات غير المتصلة بالإنترنت مسبقاً.

تعمل بطارية مناظير «يونيفيجين» لخمس ساعات من الاستخدام المتواصل، أو ما يقرب من 1000 مشاركة لكل شحنة. ومن الجدير بالذكر أنه عندما تنفد البطارية. تستمر المناظير في العمل بوصفها أجهزة بصرية قياسية، ما يضمن أن تظل مفيدة حتى من دون طاقة.

مميزات مبتكرة

إحدى المميزات البارزة في مناظير «يونيفيجين» هي قفل الهدف وقابليته للمشاركة مع آخرين. يسمح ذلك للمستخدمين بالتثبيت على هدف محدد وتمرير المنظار إلى شخص آخر. ليرى بعد ذلك مؤشرات الاتجاه التي ترشدهم إلى الهدف نفسه.

تعد هذه الميزة بتعزيز التجارب المشتركة في الاستكشاف الخارجي ومشاهدة النجوم.

الآفاق المستقبلية

اختارت «يونيستلار» طرح مناظير «يونيفيجين» في الأسواق، من خلال حملة «كيك ستارتر» (Kickstarter) بهدف جمع التمويل اللازمة للإنتاج.

يمكن لعشاق المناظير المبتكرة الطلب المسبق مقابل 699 دولاراً، وهو أقل من سعر التجزئة المتوقع البالغ 1199 دولاراً. ومن سعر منظار «سواروفسكي» الذكي الذي يبلغ 4799 دولاراً. ومن المتوقع أن يجري التسليم في نوفمبر 2025.

 

في حين تمثل مناظير «يونيستلار» من «يونيفيجين» قفزة كبيرة إلى الأمام في دمج الواقع المعزز مع التكنولوجيا البصرية. مقدمة مزيجاً لا مثيل له من التكنولوجيا والتطبيق العملي، يحذر البعض من خطر في دعم منتجات التمويل الجماعي، وينصحون بالانتظار حتى العام المقبل لمعرفة كيفية تقدم المشروع.

إقرأ أيضا ً

تطور مثير في الذكاء الاصطناعي يهم الأهل

زر الذهاب إلى الأعلى