اخبار لبنان ??سياسة

مخالفة دستورية لعون… تعدٍ على صلاحيات الحكومة

افادت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” أن موضوع التفاوض مع صندوق النقد الدولي هو محور اهتمام مشترك من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اللذين توافقا على تفويض الوفد اللبناني وأشارت إلى أن هناك خارطة طريق يعمل عليها وإن التفاصيل التي جهزت باتت واضحة وهناك اصرار على السرعة وتقديم ما يلزم من مطالب من أجل تأمين السيولة بالعملات.

وقالت المصادر إن التحدي الأكبر يتمثل بتوحيد الأرقام واوضحت أن شروط الصندوق معلومة وتتصل بإصلاح المالية العامة والإصلاح وتوحيد سعر الصرف مؤكدة أن الحسم يعود إلى مجلس الوزراء مجتمعا ول اسيما بالنسبة إلى موضوع الالتزامات.

وفهم ان شركة لازارد ستساعد لبنان في برامج المساعدات من خلال خطة متكاملة، وفق أولويات محددة. وانتقدت مصادر مطلعة ما صدر عن أن رئيس الجمهورية أعطى التوجيهات للمباشرة بعملها، وهذا الأمر مخالف للدستور، فعمل الشركة يحتاج إلى قرار من مجلس الوزراء.

وذكرت مصادر حكومية لـ”اللوا” ان وفد “لازارد” سيواكب المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وفق ما تعرضه عليه الدولة اللبنانية ويقدم استشاراته بما يفيد المصلحة اللبنانية في التفاوض وهو لن يكون مشاركا بالمفاوضات.

زر الذهاب إلى الأعلى