علوم وتكنولوجيا

غوغل تستعد لحذف ملايين البيانات… إليكم الأسباب

غوغل تستعد لحذف ملايين البيانات… إليكم الأسباب 

 

تعتزم شركة “غوغل” الشروع في حذف البيانات التي تم جمعها من ملايين المستخدمين أثناء تصفحهم الإنترنت. وذلك وفقًا لاتفاقية وقّعتها يوم الاثنين لإنهاء دعوى قضائية ضدها تتعلق بسرية المعلومات الشخصية.

 

تتناول الدعوى الجماعية التي تم رفعها عام 2020 موضوع “التصفح المتخفي” في متصفح “كروم” من “غوغل”. والذي يعطي المستخدمين انطباعًا خاطئًا بأن الشركة لا تتتبع أنشطتهم. وذلك وفقًا لادعاءات المدعين، ويتهم المدعون الشركة بالتضليل بشأن كيفية تتبع متصفح “كروم” لأنشطة المستخدمين في وضع التصفح المتخفي.

 

وأوضح المحامون في الاتفاقية التي تم تقديمها يوم الاثنين إلى محكمة سان فرانسيسكو أن “جهود المدعين أسفرت عن اعترافات هامة من موظفين في “غوغل”. بما في ذلك وثائق تصف وضع التصفح المتخفي بأنه “كذبة عملية”، و”مشكلة في الأخلاق المهنية وأساسيات النزاهة”، مع الاعتراف بأنه “يخلق تباسًا”.

 

ومن المتوقع أن يمنح الاتفاق، في حال وافقت عليه القاضية إيفون غونزاليس روجرز. الفرصة لـ “غوغل” لتجنب المحاكمة، لكنها ستكون ملزمة بـ “حذف و/أو معالجة المليارات من سجلات البيانات” التي جمعت أثناء تصفح مستخدمي وضع التصفح المتخفي.

 

وتلتزم “غوغل” أيضًا بإعادة صياغة الإشعار المعروض في وضع التصفح المتخفي على الفور. وذلك ليُبلّغ المستخدمين بأن البيانات تجمع بصورة خاصة خلال هذا النوع من التصفح.

 

ومن بين الالتزامات الأخرى في الاتفاق، حظر ملفات تعريف الارتباط التابعة لأطراف خارجية في وضع التصفح المتخفي، وهي برامج تُستخدم لتتبع المستخدمين عبر الإنترنت واستهدافهم بالإعلانات.

إقرأ أيضاً 

iOS 18.. أجهزة “محرومة” من تحديث أبل المنتظر

 

زر الذهاب إلى الأعلى